خبر سار للأردنيين بشأن أسعار الفائدة وقروض البنوك

{title}
أخبار الأردن -

 

من المرجح أن يقرر البنك المركزي الأردني، تثبيت أسعار الفائدة، تماشيا مع قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت أسعار الفائدة للمرة الثامنة على التوالي.

ومن المتوقع أن يعلن البنك المركزي الأردني قرار تثبيت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية، بما في ذلك القروض، عند مستواها الحالي دون تغيير.

ويأتي هذا القرار للحفاظ على قوة الدينار الأردني واستقرار هوامش الصرف مع الدولار الأمريكي.

وأعلن الفيدرالي الأمريكي الأربعاء، تثبيت أسعار الفائدة عند مستوى 5.25 و5.5 بالمئة، وهو أعلى مستوى لها منذ 23 عامًا.

ويرجح محللون وخبراء أن يكون هذا التثبيت هو الأخير، قبل أن يبدأ الفيدرالي دورة التيسير النقدي وخفض الفائدة اعتبارًا من سبتمبر المقبل، وذلك إذا دعمت البيانات الاقتصادية ومؤشرات التضخم لشهري يوليو وأغسطس هذا التوجه.

من جهته، أكد الخبير الاقتصادي عامر الشوبكي، أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يتجه لتخفيض أسعار الفائدة بعد شهر.

وقال الشوبكي، إنه "لم يتغير موقف جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، بشأن خفض أسعار الفائدة، ذلك أن المؤشرات تدل على أن الاحتياطي الفيدرالي يتجه إلى تحقيق غايته من معدل التضخم بالوصول إلى 2 بالمئة وهذا ما كان يصرح به دائماً".

وجرت العادة أن يلحق البنك المركزي الأردني بقرارات الفيدرالي الأميركي فيما يخص تخفيض أو رفع أسعار الفائدة.

وأشار الشوبكي إلى أن "انخفاض معدلات التشغيل وارتفاع معدل البطالة إلى أكثر من 4 بالمئة يعد مؤشر خطير سيدفع الفيدرالي الأميركي إلى معالجته في البدء بخفض أسعار الفائدة قريباً مما يعني تكاليف اقتراض أقل ونشاط اقتصادي أعلى وهو ما يريد الفيدرالي لتجنب حدوث ركود في الفترة المقبلة".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير